زيارة ميدانية لتقييم واقع الاهوار بسبب الجفاف

 In الاخبار

وجه السيد مدير مركز أبحاث الاهوار الأستاذ الدكتور أحمد شاكر عبد الجبار بتشكيل لجنة لتقييم واقع الاهوار بعد الجفاف الذي تعرضت له وقد تكونت اللجنة من أ.م.د خضير جودة ياسر / قسم التربة والمياه

  • م.د حسين علي حسين / رئيس قسم البيئة والتلوث
  • م.د فلاح كريم هادي / مسوول الشعبة العلمية/قسم البيئة والتلوث
  • م.د ازهر عبدالعباس جعفر / رئيس قسم التربة والمياه

وشرعت اللجنة بمهام عملها حيث توجهت الى مناطق مختلفة من الاهوار  الوسطى/اهوار الجبايش

وقد حددت اللجنة عدد من الاضرار الجسيمة المترتبة بسبب الجفاف الذي تعرضت له الاهوار بشكل عام والاهوار الوسطى /الجبايش – ذي قار بشكل خاص وممكن توضيحها بالشكل التالي:-

  • نفوق عدد كبير من حيوانات الجاموس مما تسبب بخسائر كبيرة لمربي الجاموس بجميع المناطق قدره سكان المنطقة بقرابة 50% من اعداد المواشي.
  • هجرة كثير من العوائل التي تسكن داخل المسطحات المائية بالأهوار بسبب جفاف مصادر المياه وزيادة ملوحة ما تبقى منها من جداول قليلة التي غذيت بناظم جدول من نهر الفرات والذي يغذي قضاء الفهود وقضاء الجبايش بالماء لأغراض التحلية ويستمر هذا الجدول الصغير ليمر بمساحة واسعة من الاهوار
  • الإصابة بعدد من الامراض بسبب التلوث الحاصل في المياه بسبب الجفاف.
  • عزوف السياح المحليين والأجانب عن زيارة الاهوار
  • تاثر كبير للتنوع البايولوجي الاهوار مثل هجرة الطيور المستوطنة في الاهوار او نفوقها (حيث لم يرصد سوى اعداد ضئيلة من طيور البيوض والغطاس) كذلك فقدان النباتات الطبيعية التي تنمو على المياه العذبة بشكل تام بسبب زيادة ملوحة المياة حيث لم يرصد أي نوع من أنواع النباتات المائية الغاطسة او الطافية او التي تنمو على ضفاف الاهوار سوى نباتات قصب وبردي متضررة جدا وجافة.
  • انقراض أنواع كثيرة جدا من الأسماك المعروفة في المنطقة لفقدان مرابض التكاثر والتبييض وملوحة المياه والصيد الجائر الذي حصل في السنوات التي سبقت جفاف الاهوار.
  • فقدان الحيوانات المائية المعروفة ونزوح الحيوانات الصحراوية من الثعالب والخنازير الى ما تبقى من مناطق رطبة في منطقة الاهوار ضمن مسار الجدول المشار اليه أعلاه.
  • الأراضي المكشوفة بعد الجفاف غير صالحة للزراعة لانعدام مياه السقي العذبة وشحة المياه الجوفية وملوحة التربة العالية.

ومن جملة التوصيات التي يرى الفريق اعتمادها ما يلي:

  1. زيارة مناطق الاهوار الأخرى ضمن نواحي الإصلاح والحمار للاطلاع على الاثار المترتبة.(في حال توفر التخصيص المالي)
  2. دراسة إمكانية تغذية رقعة معينه ومحددة بمياة الصرف الصحي المعالجة (بمعنى اخر:دراسة جدوى الاستفادة من المياة المعالجة (مياة الصرف الصحي) لتغذية الاهوار) وكري مساحة من الاهوار لتكون ذات عمق مناسب يحصر مياه السيول الشتوية القادمة من الحدود لضمان بقاء رقعة مغمورة بالمياه العذبة لأكبر مدة ممكنة في الأجواء الصيفية من السنة
  3. بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة (وزارة الموارد المائية) نوصي بدراسة واقع المياة الجوفية في منطقة الاهوار ومعرفة الكميات الموجودة وبيان جدوى الاستفادة منها للتغذية في حال انشاء قنوات أرضية تمتد لمسافات معلومة لغرض تبريد الجاموس وتوزع تلك القنوات لتغطي اكبر رقعة من الاهوار.
  4. التوصية للجهات المسوولة بالاستفادة من تقنية استمطار السماء في الموسم الحالي وخاصة في مناطق الاهوار.
  5. إقامة الورش والندوات والحلقات النقاشية لاهالي الاهوار لبيان المشكلة ورفع الوعي المجتمعي لغرض تجميع سكنة الاهوار في مساحات يسهل خدمتها.
  6. تشكيل لجنة من الدوائر ذات العلاقة لتبادل الأفكار وتقريب وجهات النظر ووضع ستراتيجية مستقبلية لازمة المياة.
  7. مخاطبة رئاسة جامعة ذي قار بهذه التقارير لغرض توجيهها الى الجهات ذات العلاقة في المحافظة والوزارة.
  8. دعوة الوزارات المعنية على تقديم المساعدات المادية او تعويض خسائر المواطنين الذين تأثروا بسبب موجة الجفاف.
  9. حث دائرة العمل والرعاية الاجتماعية على زيارة مناطق الاهوار لغرض ضم سكان الاهوار بقاعدة بيانات الرعاية الاجتماعية وتزويدهم برواتب شهرية بسبب فقدان مصدر العيش لكثير منهم والتقليل من اثار الجفاف الذي تعرضوا له.

 

 

 

  

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search