اكمال فعاليات التدريب الصيفي لطلبة كلية العلوم /قسم الجيولوجيا التطبيقية للعام الدراسي 2022/2023

 In الاخبار, نشاطات علمية

اكمل مركز ابحاث الاهوار/جامعة ذي قار خطة ومنهاج  التدريب الصيفي لطلبة كلية العلوم /قسم العلوم الجيولوجيا المرحله الثالثه وللدراستين الصباحيه والمسائية وللفترة من 1/7ولغاية31/7/2032 حيث تضمن التدريب الصيفي سلسله من المحاضرات النظرية والحلقات النقاشية واجراء التجارب العمليه في مختبرات المركز لتداخل وارتباط علم الكيمياء مع علم الجيولوجيا تحت اسم علم الجيوكيمياء  ..من قبل رئيس كيمياويين اقدم عبدالحسن مري  خنفر … في بداية التدريب تم استقبال الطلبة والترحيب بهم واطلاعهم على اهم الاجهزه المختبريه المتوفره في المركز وما تقدمه من فائدة لخدمة البحث العلمي والباحثين العلميين وطلبة الدراسات العليا والاولية ..

حيت تم في بداية التدريب تبيان للطلبة بضرورة الالتزام بقواعد وتوصيات  السلامه المهنيه اثناء التواجد في مواقع العمل وارتداء مستلزمات الوقاية السخصيه  لتوفير بيئة عمل امنه وسليمه وخالية من الحوادث .. وتعريف الطلبة باهم المخاطر التي تحدث في بيئة العمل وكيفية وضع المعالجات والحلول لمنع تكرار وقوع الحادث ..

ومن هذه المخاطر هي ..

  • مخاطر العنصر البشري ..
  • المخاطر الفيزياويه ..
  • المخاطر الكيمياوية ..
  • المخاطر البايلوجية ..

كذالك تم اجراء شرح مفصل لطرائق الفصل الكيميائيه ..

  • طريقة الترسيب ..
  • طريقة الاستخلاص ..
  • طريقة التقطير ..
  • طريقة الكروماتوكرافيا ..

كطرائق تنقيه ودخول مختبر التشخيص العضوي لاجراء الجزء العملي لطريقة الترسيب وحساب النسبة المؤوية للراسب..

و تكللت فترة التدريب زيارات ميدانية متواصله من قبل ا.م.د.خضير ياسر جوده السعيدي  رئيس قسم البيئة والتلوث بالمركز ..كذالك زيارة

– ا.د.احمد حمود فليح مدير قسم الجيولوجيا التطبيقيه بالكلية

– ا.م.د.حامد دوشان هاني

– م.ب.غزوان صلاح حسن

للاطلاع على وضع الطلبة وسير خطة وبرنامج التدريب  والاستمرار في اجراء الجزء العملي لتجربة الاستخلاص وفي مختبر التشخيص العضوي ..

وكذالك الجزء العملي لتجربة التقطير  ..وبعد ذالك تم شرح مفصل عن تقنية الكروماتو كرافيا السائل والغاز من مكونات وانواع التقنية وميكانيكية الفصل وكيفية حساب التراكيز ومن ثم تطبيقات هذه التقنية في الصناعة والبحث العلمي  ودخول مختبر التشخيص الكروماتوكرافيا لتعريف الطلبه على هذه التقنيه ..

وفي نهاية التدريب تم استلام تقارير التدريب الصيفي من الطلبة واجراء التقييم النهائي لهم وارسال كتاب المباشره والمغادره الى عمادة كليتهم.

 

وحدة إعلام مركز أبحاث الأهوار

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search