مرض الحصبة لدى سكان الاهوار

 In غير مصنف

اقام قسم البيئه والتلوث حلقة نقاشية بعنوان(مرض الحصبة لدى سكان الاهوار) يوم الأحد الموافق 2024/03/24 والتي حاضر بها السيدة(هدى علي عويد) وبحضور السيد مدير المركز(ا .م.د. خضير جودة السعيدي) والسادة باحثي وموظفي مركزنا.
تناولت الحلقة النقاشية مرض الحصبة في مناطق الاهوار والذي يعتبر مرض معدي يصيب الاطفال بصورة كبيرة ويصيب الكبار يسببه فيروس الحصبة وينتقل عن طريق الهواء ليصل إلى الجهاز التنفسي حيث يستهدف الفايروس الحنجره والرئتين ويتكاثر فيها،ويكتسب المصاب مناعه ضد المرض مدى الحياة.
وتطرقت الباحثة إلى انتشار مرض الحصبة واعراض المرض وانواعه وتشخيص المرض والعلاجات التي تخفف من شدة المرض وطرق الوقاية من المرض.وان سبب مرض الحصبة هو عزوف الاهالي عن تلقيح ابنائهم وعدم معرفتهم بمخاطر المرض اضافه إلى نقص الكوادر الصحية للفرق الجوالة وقلة توفير اللقاح في بعض المراكز الصحية او سوء خزن اللقاح.
وهناك امراض أخرى منتشرة في الاهوار هي مرض اللشمانيا(حبة بغداد) وسبب هذا المرض هو انتشار البعوض ،ومرض جدري الماء والكوليرا والاسهال لدى الاطفال،ويعود السبب إلى انخفاض الماء عن معدل الطبيعي وملوحة المياة وتلوث المياة بسبب الصرف الصحي القادم من نهري دجله والفرات.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search